التخطي إلى المحتوى
الدكتور “هاني الناظر” يقدم مجموعة من النصائح الهامة للوقاية من المشاكل التي تصيب البشرة خلال فصل الصيف
مجموعة من النصائح الهامة للوقاية من المشاكل التي تصيب البشرة خلال فصل الصيف

مع بداية فصل الصيف يبدأ القلق من بعض المشاكل والأمراض الجلدية التي تصيب البشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة المرتفعة ولذلك يجب الحفاظ على البشرة من تلك الأمراض عن طريق الوقاية.

 

ماهي أسباب المشاكل والأمراض الجلدية التي تواجهنا خلال فصل الصيف كل عام؟

قال الدكتور “هاني الناظر” أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث خلال لقاء مصور مع الإعلامية “يارا الجندي”  أن الأسباب التي تؤدي إلى المشاكل والأمراض الجلدية التي تصيب البشرة خاصة في فصل الصيف هى:

  • زيادة فترات سطوع الشمس.
  • الرطوبة العالية.
  • درجات الحرارة المرتفعة.

كما أكد أن التعرض لأشعة الشمس يؤدى إلى عدد من المشاكل التي تصيب البشرة بسبب احتوائها على الأشعة فوق البنفسجية والتي تنقسم إلى أشعة فوق بنفسجية طويلة الموجة وأشعة فوق بنفسجية قصيرة الموجة الموجودة خلال فترة الظهيرة مشيراً إلى أن التعرض إلى أشعة الشمس خلال هذه الفترة يؤذي الجلد ووصفها بالفترة الخطيرة لأنها قد تؤدي إلى حروق بالجلد وربما تسبب نوع من الحساسية الضوئية خاصة مع الأشخاص الذين يستعملون العطور و الميك آب لأنها تحتوى على مواد كيميائيه تتفاعل مع أشعة الشمس وقد تؤدي إلى التهابات تترك بقع سوداء على الوجه.

 

مجموعة من النصائح للوقاية من المشاكل التي تصيب البشرة بسبب التعرض إلى أشعة الشمس

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وفى حالة الضرورة يجب استخدام الشمسية أو أي وسيله أخرى للحماية من أشعة الشمس أو استخدام محاليل الحماية من الشمس للبشرة الدهنية وكريمات الحماية من الشمس للبشرة الجافة.

 

  • ارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة وذلك لأن القطن الأبيض يعكس أشعه الشمس ولا يحتفظ بالحرارة داخل الجسم على عكس الملابس الغامقة والمصنوعة من الخيوط الصناعية التي تحتفظ بالحرارة داخل الجسم مما يؤدى إلى سخونة الجسم مشيراً إلى ضرورة قيام الشباب بارتداء الفانلة القطنية تحت الملابس نظرا لأهميتها في امتصاص العرق.

 

  • ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة أثناء التواجد على الشاطئ خلال فترة قضاء الإجازات الصيفية مشيراً إلى أن هناك اعتقاد خاطئ بإن الجلوس تحت المظلة على الشواطئ يحمى من أشعة الشمس وذلك بسبب أن الرمل والبحر يعكسان أشعة الشمس ولذلك يتعرض المتواجدين على شاطئ البحر إلى اسمرار البشرة حتى ولو كانوا جالسين تحت المظلة ويفضل استخدام كريمات الحماية من الشمس حتى في حالة الجلوس تحت المظلة.

 

  • ضرورة قيام الأطفال بارتداء تيشرتات خفيفة أثناء اللعب على رمال الشاطئ لحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس مؤكداً أن ارتداء التيشرتات الخفيفة يقوم بحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس بصورة أفضل من كريمات الحماية من الشمس.

 

  • القيام بشرب كميات كبيرة من المياه خلال فصل الصيف لحماية الجلد من الجفاف.

 

  • الاستحمام خلال فصل الصيف بماء بارد لتبريد الجلد لأن الاستحمام بالماء الفاتر أو الدافئ يقوم بتوسع الشعيرات الدموية وتساعد على تدفق الدم وبالتالي سخونة الجسم.

 

  •  عدم استخدام الليفة أثناء الاستحمام خلال فصل الصيف أو الشتاء وذلك لأن الليفة هى عبارة عن ألياف نباتية طبيعية تعرف بـي أسم “نبات اللوف” وعند تعرضها إلى البلل أثناء الاستحمام تنمو عليها أنواع من البكتريا وعند استخدمها على الجسم مرة أخرى تنتقل البكتريا إلى الجسم لذلك يجب الاستحمام بالماء والصابون أو الشاور جيل فقط وباستخدام اليد ويفضل استخدام صابون الجلسرين وعدم استخدام الصابون الذي يحتوى على مواد مطهرة لأنه يتسبب في حساسية والتهابات للجلد.

 

حمو النيل والتينيا من أكثر الامراض الجلدية إنتشارا وطرق علاجهما

  • في بدأيه الصيف يظهر ما يسمى بحمو النيل وهو مرض جلدي ينتشر بسبب الرطوبة العالية في الجو ولقد أشار الدكتور هاني إلى كيفية علاجه قائلاً:
  1. استخدام محمول الكال ميلا هو محلول يستخدم لعلاج حمو النيل عن طريق الرج ومس الأماكن المصابة.
  2. يجب لبس الثياب الأبيض والاستحمام بمياه باردة وعدم التعرض للشمس بكثرة.
  • من أكثر الأمراض التي تنتشر في الصيف هو مرض التنيا وهي عباره عن بقع جلديه يصاب بها الجلد نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وقد أوضح الدكتور أنه لا يمكن عمل وقاية لها بل نستطيع علاجها باستخدام كريمات مضادة للفطريات وتستخدم مرتان يومياً صباحاً ومساءً.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري *